عبدالهادي راجي المجالي يكتب: منشية بني حسن

منشية بني حسن

لم أشاهد شيئاً جديداً في المشهد العام الأردني.. كل ما هنالك لجان تنعقد وقرارات تأخذ ومن ثم خلافات في اللجان وبعد ذلك توصيات.... ونفس الأسماء تتردد في المشهد ونفس الأحداث.

شيء واحد حدث في الأردن مؤخراً ويستحق التوقف عنده وهو نادي (منشية بني حسن).... فقد صعد إلى دوري المحترفين وبدأ يقارع الكبار لا بل يهزمهم في صولات رياضية... وصار هذا النادي مثار خوف الأندية الأخرى... ويحسب له ألف حساب.

أين السر؟ في النادي أم في شباب (بني حسن)؟...

في قرى تلك العشيرة المترامية الأطراف لا يوجد ملعب كرة قدم واحد يصلح لإجراء مباراة ودية ولا أظن أن أي من تلك القرى تحمل في بطنها منشأةً رياضية.. ومع ذلك وباصرار غريب من شباب عشيرة (بني حسن)... وصل هذا النادي دوري المحترفين ... وطحن أندية كبيرة.... ليس باحتراف لاعبيه وإمكاناتهم الهائلة لا بل عبر إرادة متمثلة في شباب تلك العشيرة وعبر اصرار كبير منهم على أن يكون للمفرق ولاسم بني حسن حضور في الرياضة أيضاً كما هو حضورهم في العسكرية والحياة السياسية والاجتماعية.

أنا أفرح حين اسمع اسم نادٍ مرتبط بعشيرة... وهذا يؤكد أن للعشائرية في الأردن قدرة على الحضور حتى في الرياضة وفي كل الميادين.

في الأردن على الحكومات والقطاع الخاص أن يراقب تجربة نادي منشية بني حسن... أن يعرف سرّ نجاح الصحراء في ميدان كان محتكراً على مجموعة من الأندية فقط... وكان حضور الصحراء والقرى المترامية الأطراف ضعيفا جداً... على الحكومة أن تدرك أن مجموعة شباب من تلك العشيرة اسسوا هذا النادي دون مساعدة القطاع الخاص ودون الاستفادة من عوائد الخصخصة ودون وجود لاعبين ليبراليين أو تكنوقراط بينهم... ودون أن يعتمدوا على تطوير بيروقراط الدولة.

نادي منشية بني حسن هو سر من أسرار إبداع الأردني وعطائه وصبره.

أريد أن أختم مقالي بجملة واحدة وهو أن عشيرة بني حسن فيها شباب (بترفع الراس)...

عبد الهادي راجي المجالي

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أهلا و سهلا بعشاق المنشية

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Free Web Hosting