المنشية 1 صلاح الدين 0 دوري الأولى 2005

نشر: 25/06/2005
|


انتصارات مهمة في الاسبوع الثاني لكرة الاولى

خالد خطاطبة وعاطف البزور ونعمان عيد ومنير حرب

كان الفوز هو اللغة المشتركة للفرق التي خاضت لقائتها في مستهل مباريات الاسبوع الثاني ، في عمان كان العربي يعود بانتصار مهم وثمين على الاهلي وبهدفين مقابل هدف واحد رافعا رصيده الى "6" نقاط وابعد الاهلي احد اكثر الفرق المرشحة للصعود الى دوري الاضواء عن الصدارة بعد ان تجمد رصيده عند النقاط الثلاث ، وعلى ملعب الرمثا كان الصريح يسجل فوزا كبيرا على الجليل وبثلاثة اهداف نظيفة لينفرد الصريح في الصدارة بفارق الاهداف عن العربي ، وفي الكرك كان ذات راس يعوض خسارته في الاسبوع الاول امام الاهلي ويرد الكرمل خاسرا بهدفين مقابل لاشيء ، وفي الزرقاء سجل المنشية فوزا مهما على صلاح الدين وبهدف مقابل لاشيء .

اليوم تختتم مباريات الاسبوع الثاني بلقاء الطرة وسحاب واتحاد الرمثا والقوقازي.

الصريح 3 الجليل صفر

اخذ الصريح على عاتقه البدء بالامساك بزمام الامور في وقت مبكر،ولهذا فان مرمى الجليل تعرض للتهديد المباشر وكاد رامي الغراوي ان يضع فريقه بالمقدمة وسنحت له فرصة لكنه لم يحسن التسديد فضاعت الفرصة،ورغم رد فريق الجليل السريع من فرصة مماثلة طالت عن قدم المهاجم خميس العيس،الا ان الارتباك والتوتر ظهر واضحا على اداء الفريق وخاصة خط الوسط حيث لم يتمكن خليل ابراهيم ومنتصر ست ابوها وعليان ابو الهيجاء من فرض سيطرتهم على منطقة العمليات،التي دانت لتحركات قتيبة الشطناوي وصدام شهابات ومحمود علي واحمد حسن الذين قادوا الهجمات السريعة نحو مرمى الجليل،الذي تكفل خط دفاعه بابعاد كل الكرات الخطيرة من امام المرمى،وقد احتاج الصريح الى قليل من التركيز لحسم هجماته،وكاد صدام الشهابات ان يهز الشباك بهدف التقدم لكن تسديدته القوية ذهبت بجانب القائم،قبل ان يستثمر محمد علي خطأ الدفاع بتشتيت الكرة ليسجل الهدف الاول من تسديدة زاحفة على يسار الحارس د 20،واضطر الجليل لاعادة النظر في طريقة لعبه خاصة وان شباكه منيت بهدف باغت لكن المحاولات الجليلية لادراك التعادل افتقرت الى الجدية والتركيز فغابت الخطورة عن مرمى الصريح،الذي واصل افضليته وتهيأت فرصة التعزيز بهدف ثان لكن فرصة محمود علي مرت من امام بوابة المرمى دون ان تجد المتابعة اللازمة .

وانطلق الجليل مهاجما مع ببداية الشوط الثاني لكن جميع المحاولات التي قام بها ابو شرار وست ابوها والعلاونة باءت بالفشل بعدما اصطدمت بصلابة الدفاع الصريحي،ووسط محاولات الجليل المستمرة وضع رامي النمراوي حدا لكل المحاولات الجليلية لتعديل النتيجة وذلك بتسجيله الهدف الثاني د 65 اثر هجمة سريعة واجه خلالها الحارس ووضع الكرة بهدوء من تحته عانقت الشباك هدفا صعب من مهمة فريق الجليل،ومع مرور الوقت حاول الجليل عبثا تعديل النتيجة واجرى العديد من التبديلات في صوفه،وفيما كانت المباراة تسير الى نهايتها افلت محمد الطاهات من الرقابة وسدد كرة قوية ملأت شباك الجليل الهدف الثالث د 84 .

ذات راس (2) الكرمل (0)

طالت فترة الحذر من قبل الفريقين حيث انحصر خلالها اللعب معظم الوقت وسط الميدان مع افضلية لذات راس نظرا للتعزيزات الدفاعية والحذر المبالغ فيه الذي تعامل به الفريقان قبل ان تبدا ملامح الخطورة تظهر متأخرة عبر المحاولات الهجومية لثنائي خط المقدمة لذات راس بهجت حريزات وعلي المجالي.

ورغم الزيادة العددية التي فرضها ذات راس وسط الميدان وتقدم مالك شلوح واحمد الرواشدة للاسناد الهجومي فانه عانى من البطء الذي افقده عنصر المباغتة بعد ان احكم الكرمل اغلاق محاور الدفاع فتكفل ابو صفية وايمن ابو حجلة بمهمة افساد الهجمات اولا باول.

هذا الواقع اجبر ذات راس على التسديد البعيد فتمكن احمد الرواشدة من اطلاق قذيفة خلخلت دفاع الكرمل حولها الوحشة حارس المرمى الى ركنية باعجوبة، وعاج الرواشدة ليسدد كرة بجوار القائم مستثمرا تمريرة حريزات العرضية.

وحول الوحشة حارس الكرمل رأسية شلوح الى ركنية قبل ان يتصدى لانفراد المجالي.. وقد اثر هذا الضغط بصورة ايجابية وتحديدا عند الدقيقة 41 عندما تسلل المجالي من نيسرة الكرمل وعكس عرضية متقنة وجدت رأس ابراهيم الشعار ليغمزها في الشباك هدف التقدم لذات راس.

هذا الهدف اثار حفيظة الكرمل فتقدم لاعبوه الى الامام وسنحت لهم فرصتين .. الاولى تسديدة ابو صفية الثابتة التي علت العارضة والثانية عرضية ابو زيتون داخل منطقة جزاء ذات راس ارتقى لها ياسر العمري برأسه لكن مراد النوايسة حارس ذات راس حولها لركنية.

ومع بداية الشوط الثاني دفع الكرمل بكامل ثقله الهجومي بعد ان اشرك مدربه خالد عبد الله بدلا من رامي فيصل لتفعيل الجبهة الهجومية، فكاد محمد توهان ان يسجل هدف التعادل لكنه سدد باحضان النوايسة الذي حول ايضا قذيفة ايهاب قواسمة لركنية.

وفي المقابل اعتمد ذات راس على الكرات المرتدة التي كانت تثير الفزع في قلوب مدافعي الكرمل، ومن احداها عزز مالك شلوح تقدم فريقه بهدف ثان بعد ان سدد قذيفة بعيدة المدى استقرت بالزاويا العليا لمرمى الوحشة في الدقيقة 58.

وبعد دقيقتين من الهدف الثاني طرد حكم المباراة صاحب الهدف شلوح لتعمده ضرب لاعب الخصم بدون كرة.

وعاد الكرمل واندفع بقوة للمواقع الامامية بغية التسجيل فاشرك علي عبد الرؤوف بدلا من قواسمة، بينما اشرك ذات راس بلال البطوش وباسم الرواشدة بدلا من المجالي والرواشدة، وسنحت للفريقين العديد من الفرص خاصة من جانب الكرمل لكن دفاع ذات راس صمد حتى النهاية.

المنشية 1 صلاح الدين صفر

منذ البداية اندفع صلاحالدين نحو ملعب المنشية معتمدا على حيوية خالد لافي وحسام الطرمان وبدر المشايخ وتحركات موفق الهربيد وعبدالكريم الحجايا في الامام ، فابلة المنشية بحذر دفاعي حينما اوكل لمحمود الجهران وسلامة شديفات تنضيف المنطقة الخلفية اولا بأول والاعتماد على طارق عوض كحلقة وصل بين الوسط واعتمد على عبدالرحيم صالح وعودة الجبور في الامام .

ومنذ الدقيقة الثالثة ارسل الحجايا كرة ماكرة تكفل سلطان شديفات بابعادها وتراجع المنشية للدفاع امام ضغط صلاح الدين .لكن المنشية بدا الانطلاق للامام معتمدا على الهجمات المرتدة وارسل فارس شديفات كرة قوية علت العارضة وتبعة عبدالرحيم صالح باهدار فرصة انفراد حينما واجة المزايدة الذي تكفل بالسيطرة على الكرة .

ورد لاعب صلاح الدينالحجايا على هجمات المنشية بالدقيقة 26 تابعها المشايخ بنظرة وهي تمر من جانب القائم ، وعاد عودة الجبور لاعب المنشية في الدقيقة 35 وسدد براسة بجوار قائم صلاح الدين .،

وفي الدقيقة 38 انطلق عبدالرحيم صالح بالكرة وسدد كرة قوية كان لها المزايدة بالمرصاد وصدها بقبضة يدة لكنها ارتدت امام مروان شديفات الذي اعادها قوية لتعانق شباك حارس صلاح الدين المزايدة هدف التقدم للمنشية .

وحاول صلاح الدين ادراك التعادل في الدقيقة 42 عن طريق محمود الفصول لكن حارس المنشية انقذ الموقف لينتهي الشوط الاول بتقدم المنشية 1/0 .

وفي الشوط الثاني ركز فريق المنشية على اغلاق مواقعة الخلفية ومساندة لاعبي الوسط للقيام بواجبات دفاعية مع ترك عبدالرحيم وعودة للمناورة في المنطقة الامامية . ونوع صلاح الدين في هجومة من اجل الوصول لمرمى المنشية من الاطراف والقلب لكن دون جدوى امام الجدار الدفاعي الذي لعب بة فريق المنشية .

وعاد المنشية للانطلاق للامام بحذر شديد وكاد تسجيل هدف التعزيز عن طريق مهند الساكت في الدقيقة 61 عندما واجة المزايدة الذي سيطر على الكرة باعجوبة ، وعاد المحترف السوري عبدالمعطي وارسل كرة لولبية اخرجها حارس صلاحالدين ببراعة .

ومع مرور الوقت ومحاولات صلاحالدين لاتنتهي الا ان المنشية كان الافضل وفي الدقيقة 82 كاد الجبور تعزيز تقدم المنشية حينما انفرد بالحارس لكنة ارسل الكرة بجانب القائم وقنع الفريقان بالنتيجة ليخرج المنشية فائزا بنقاط المباراة الثلاث .

العربي 2

الاهلي 1

بدا واضحا منذ بداية الشوط الاول ان الاهلي والعربي عازمان على قطف نقاط المباراة كاملة وذلك من خلال الاسلوب الهجومي الذي انتهجاه خلال الدقائق الاولى التي مالت خلالها الافضلية لصالح الاهلي الذي اعتمد على حمدي سعيد في قيادة خط الوسط بالتعاون احمد الحمكري وماجد قاخون المسندين من الطرفين سام يحيى ومحمد ناجي الا ان النهايات لم تكن ايجابية بفضل الرقابة الصارمة التي فرضها مدافعي العربي نضال الاسدي وعمار على مهاجمي الاهلي محمد شعبان ومحمد الخواجا .

من جانبه لم يتأخر العربي كثيرا في دخول اجواء المباراة بعد ان نجح في اغلاق الطرق المؤدية الى مرمى حارسه خالد الهزايمة قبل ان يقود احمد صبح ومحمد بكار وماهر الجدع ومراد المقابلة الهجمات التي هدفت الى ايصال الكرة الى ثنائي الهجوم كمال العاجي واحمد البطاينة .

وكاد الاهلي ان يفتتح التسجيل من خلال قذيفة سام يحيى التي ارتدت من العارضة تبعه محمد شعبان بتسديدة بين احضان الحارس الامر الذي استفز طاقات العربي الذي نجح في افتتاح التسجيل في الدقيقة 22 عبر سلسلة من التمريرات الجميلة بدأها العاجي الى البطاينة الذي هيا كرة جميلة على قدم بكار الذي لم يتوأن من اطلاق قذيفة هائلة ملأت شباك معتز ياسين حارس الاهلي ليرفع هذا الهدف من معنويات لاعبي العربي الذي سدد له البطاينة كرة من داخل المنطقة بين احضان الحارس .

ومع مرور الوقت شعر الاهلي بحرج موقفه مما دفعه للمبادرة الهجومية بداها فايز مرجان بتسديدة استقرت بين يدي الحارس لترتد هجمة لصالح العربي داخل الجزاء ليتعرض البطاينة للمسك من قبل المدافع طالب بعدها العربي بركلة جزاء دون جدوى .

وعاد مرجان للتسديد من جديد حيث نجح في المرة الثانية من ادراك التعادل في الدقيقة 37 عندما اعاد الكرة مرة اخرى بتسديدة على حافة المنطقة لم يفعل لها الهزايمة شيئا لتستقر في المرمى هدف التعادل وكاد اسعد راضي ان يسجل هدف التقدم للاهلي عندما ارتقى لعرضية ناجي الا ان كرته حادت عن المرمى لينتهي الشوط بالتعادل 1/1 .

هدف ثمين

بداية الشوط الثاني قام الاهلي بالزج بعلاء المومني بدلا من سام في الميمنة ومحمد الزغل مكان الحمكري وكاد المومني ان يسجل عندما اطلق قذيفة علت العارضة بقليل ، فيما زج العربي بيوسف الشبول مكان الجدع ، ونجح العربي في الوصول الاول للمرمى في الشوط الثاني عندما اطلق مراد مقابلة كرة من ركلة ثابتة حادت عن القائم بقليل رد عليه الاهلي بتوغل من قبل المومني في الميمنة الذي عكس كرة على قدم ناجي الذي سددها باحضان الحارس لتاخذ بعدها المباراة طابع اللعب المفتوح الذي اسفر عن ركلة جزاء للعربي عندما توغل بكار في الميمنة وعكس عرضية لمست يد مدافع الاهلي اسعد ليتصدى احمد صبح لتنفيذ الركلة التي زرعها على يسار معتز ياسين مسجلا هدف الفوز الثمين في الدقيقة 78 وكاد العاجي ان يعزز تقدم فريقه عندما لعب ركلة حرة تالق الحارس في ابعادها لركنية .

ومع اقتراب المباراة من نهايتها ضغط الاهلي سعيا نحو التعديل حيث عكس ناجي كرة على راس اسعد راضي انقذها الهزايمة ثم اخرج المقابلة كرة شكلت دربكة امام المرمى قبل ان يعود المدافع ويخرج الكرة قبل ان تجتاز المرمى لتنتهي المباراة بفوز ثمين للعربي 2/1 وسط فرحة كبيرة لفريق .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أهلا و سهلا بعشاق المنشية

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Free Web Hosting