الوحدات يوقف طموح المنشية ويظفر بالكأس للمرة التاسعة

"الأخضر" يكمل "رباعية الألقاب" ومشاهد مؤسفة في ختام موسم الكرة

الوحدات يوقف طموح المنشية ويظفر بالكأس للمرة التاسعة

لاعبو فريق الوحدات يحتفلون بعد تتويجهم بكأس المناصير أمس...
مصطفى بالو ومحمد عمار
عمان - توج فريق الوحدات بطلا لكأس المناصير لكرة القدم للمرة التاسعة في تاريخه، واحتفظ باللقب للموسم الثالث على التوالي، بعد فوزه على فريق المنشية 3-1، في مباراة جرت اليوم على ستاد عمان الدولي في ختام البطولة.
وبفوزه بلقب كأس المناصير، يكون فريق الوحدات أكمل عقد "رباعية الألقاب" للموسم الكروي 2010-2011 ، ناسخا بذلك إنجازه التاريخي غير المسبوق الذي تحقق في الموسم 2008-2009.
فوز الوحدات تحقق في مباراة جاءت متوسطة المستوى، وشهدت إثارة وندية وسخونة انعكست على المدرجات وبين اللاعبين، فأخرج الحكم محمد أبو لوم البطاقة الحمراء لكابتن الوحدات رأفت علي ولاعب المنشية مالك اليسيري، وعقب انتهاء المباراة أخرج البطاقة الحمراء لحارس مرمى الوحدات محمود قنديل لمبالغته في الاحتفال امام الفريق المنافس.
الوحدات أنهى الشوط الأول متقدما بهدفين لرأفت علي مقابل هدف سجله نبيل أبو علي، ثم أضاف أحمد كشكش هدف تأكيد الفوز في الدقائق الأخيرة.
ختام الموسم شهد أحداثا مؤسفة لم تكن متوقعة ومقبولة، ومراسم التتويج انتقلت من أرض الملعب إلى المنصة الرسمية، تحت وابل من الحجارة والزجاجات الفارغة التي ألقاها نفر من جمهور المنشية على رؤوس الحضور، رغم أن لاعبي الفريقين تصافحوا وتعانقوا قبل الصعود إلى منصة التتويج، للدلالة على أن ما جرى في الملعب قد انتهى.
وإضافة إلى الهتافات غير المقبولة التي صدرت خلال المباراة، فإن مشهد تطاير الحجارة والزجاجات الفارغة كان مؤذيا لسمعة الكرة الأردنية، لا سيما وأن المباراة كانت منقولة عبر فضائية الجزيرة الرياضية.
المباراة حضرها نائب رئيس اتحاد الكرة عمرو البلبيسي ونائب رئيس هيئة المديرين في مجموعة المناصير المهندس معين قدادة ورئيس نادي الوحدات د.فهد البياري ورئيس نادي المنشية تيسير شديفات، وجمهور وصل تعداده إلى أكثر من عشرة الآف متفرج.
مراسم التتويج بدأت بتكريم حكام المباراة وتسليم الميداليات الفضية للاعبي المنشية، ومن ثم صعد لاعبو الوحدات لاستلام كأس البطولة، بيد أن المشاهد المؤسفة حالت دون جمالية التتويج، فنزل لاعبو الوحدات إلى أرض الملعب للاحتفال امام جماهيرهم باللقب الغالي.
ولم يكن مبررا ذلك السلوك سواء من قبل بعض لاعبي كلا الفريقين خلال المباراة، او من هتافات وتصرفات الجمهور، وسط محاولات كبيرة من الدرك لاحتواء حالات الشغب قبل استفحالها.
وإنطلقت مسيرات الفرح الوحداتية إلى مقر النادي تجوب شوارع العاصمة، قبل أن يستقر الكأس في خزانة النادي ملتحقا بمن سلفه من الالقاب، وأحييت الجماهير الوحداتية ليلة فرح خضراء .

الوحدات 3 المنشية 1

كلمات الوحدات الهجومية والتي جاءت بمنطق التنويع لاختراق ترسانة المنشية الدفاعية، سرعان ما كانت معبرة بعد ان برع المايسترو رأفت علي بممارسة ذكائه محاطا بإسناد محمد جمال من الارتكاز، ومنبها لنشاط الياس وأبو طعيمة الذي اعلن الخطر عندما مرر كرة لعامر أبو حويطي داخل المنطقة فتخلص الأخير بحرفنة من المدافع رشيد وسدد كرة زاحفة مرت بجوار مرمى المزايدة، ولم تهدأ ماكينة الوحدات الهجومية، حيث حضّر الياس كرة عرضية امسكها المدافع محمود صالح بيده، ولم يتوان الحكم محمد أبو لوم عن احتسابها ركلة جزاء، انبرى رأفت علي لتنفيذها ووضعها بهدوء على يسار الحارس المزايدة واضعاً الوحدات في المقدمة عند د4.
هدوء في العاب الوحدات في ظل صحوة من المنشية الذي لم ينفعه تحفظه في منطقته، وانطلق حسام شديفات المسند من أبو علي بترتيب عمليات فريقه، وانسجمت كراته مع تحركات شطناوي والمساعيد من الاطراف، فيما لم تجد حلولهم مع خبرة فتحي والبهداري والدميري والمحارمة، الذين ابقوا قويدر وعودة الجبور "خارج التغطية" امام مرمى قنديل.
هدوء الوحدات، سبق العاصفة الفنية التي حركها لاعبو وسطه، ليقود الوحدات هجمة منظمة وصلت شلباية الذي وضعها بأناقة إلى رأفت علي ، ضاربا عمق المنشية وكاسرا مصيدة التسلل بذكاء، ولم يرفض رأفت علي الهدية واستقبلها وتحرك بها بثقة مواجها الحارس المزايدة، ووضعها بذكاء على يساره معززا تقدم الوحدات عند د20.
مدرب المنشية فارس شديفات تخلى عن حيطته الدفاعية، واشرك فادي عبيدات لتعزيز منطقة عملياته بدلا من المدافع محمود صالح، فيما حافظ الوحدات على توازنه الفني، وانطلق من ثباته الدفاعي إلى هجمات منظمة سريعة، واختزل قنديل منطقة العمليات بكرة طويلة سقطت خلف الدفاع، وتركت أبو حويطي في مواجهة المزايدة ووضعها على يساره الا ان الاخير تألق في انقاذ مرماه من هدف وحداتي محقق، وعاد بعده محمود شلباية بفاصل من المرواغة وتخلص من كل ومن قابله وسدد كرة قوية علت المرمى بقليل، وعاد واهدر الكرة "المقشرة" التي وضعها له رأفت علي وسدد قوية فوق المرمى.
وعاد المنشية بغاراته الجريئة ليضع المساعيد كرة عرضية دكها قويدر اخذت يد البهداري بطريقها، ليحتسبها الحكم ركلة جزاء ، نفذها نبيل أبو علي بنجاح على يسار الحارس قنديل مسجلا هدف المنشية الاول عند د40، ومرت الدقائق المتبقية من دون تغيير حتى انتهى الشوط الاول بتقدم الوحدات 2-1، مصحوبا بشد عصبي على المدرجات كان سببه جماهير المنشية الذين خلعوا ثوب الروح الرياضية، وتسلحوا بالهتافات المزعجة والتي "ذبحت" الوحدة الوطنية واخرى نابية إلى لاعبي وجماهير الوحدات، الذين تحلوا بالروح الرياضية والتشجيع المثالي.

هدير وحداتي والمنشية يحاول

ارتدى الوحدات ثوبه الهجومي في الشوط الثاني، وازدان بخيوط هجومية منسجمة، عندما فرغ أبو طعيمة ورأفت علي بحياكتها بتميز وتنوع حتى كاد أبو حويطي ان يضيف الهدف الثالث لو احسن استثمار الكرة التي لم يحسن المدافع رشيد ابعادها.
المنشية لم يتخل عن طموحه، وعاد بهجمات مرتدة سريعة كسب من احداها كرة ثابتة نفذها حسام الشديفات، وابعدها البهداري قبل رأسية قويدر، وعاد مدرب المنشية فارس شديفات وطرح ورقة ابراهيم الرياحنة الهجومية بدلا من عودة الجبور، ورد الوحدات بهجمات قصدت الاختراق من الطرف الايمن بحضور أبو طعيمة والمحارمة الذي وضع كرة بالمقاس على رأس شلباية، الا ان المدافع رشيد ابعدها قبل رأسية شلباية على حساب ركنية.
وطرح المدير الفني للوحدات دراغان اول اوراقه بإشراك عيسى السباح بدلا من محمود شلباية الذي خرج مصابا، وعاد المنشية بإزعاجته ليسدد نبيل أبو علي كرة قوية ردها قنديل بحضور تام، وخضعت الدقائق الاخيرة لحوار المدربين حيث طرح مدرب المنشية ورقة هاني المساعيد بدلا من قويدر، فيما رد مدرب الوحدات بإشراك أحمد كشكش بدلا من أبو حويطي، ورغم ان المنشية امتد بحثا عن التعديل محاولا ضرب المنظومة الدفاعية للاخضر، الا ان الوحدات عاد بهديره وقطع الياس كرة ووضعها بحرفنة لرأفت الذي مهد الطريق لاختراق الدميري الذي وضع الكرة امام كشكش المواجه للمرمى واسكن الكرة كما يجب مسجلا هدف الوحدات الثالث د90، الذي اثار حفيظة لاعبي ومشجعي المنشية وجرى احتكاك بين رأفت ومالك رشيد ليشهر الحكم البطاقة الصفراء الثانية ثم الحمراء وطردهما، في الوقت الذي خرجت فيه المباراة عن الروح الرياضية الذين ردوا على تحريض قويدر ورفاقه وتوجهوا بالزجاجات إلى الملعب ثم المنصة الرئيسية، وشحنت الاجواء في ظل تشابك بين عدد من لاعبي الفريق، وفقد الحكم سيطرته عندما انذر قويدر بداعي التحريض لجماهيره من على مقاعد الاحتياط، ثم قنديل لاضاعة الوقت، وبعدها أنهى الحكم المباراة التي خرجت عن سيطرته في اجواء مشحونة، معلنا فوز الوحدات بنتيجة 3-1.

المباراة في سطور

النتيجة: الوحدات 3 المنشية 1
الاهداف: سجل للوحدات رأفت علي 4 من ركلة جزاء و20، وأحمد كشكش 90، وسجل للمنشية نبيل أبو علي من ركلة جزاء 40.
الحكام: محمد أبو لوم وعيسى عماوي ومحمد البكار ومحمد العبادي رابعا.
العقوبات: انذار محمود صالح وخالد قويدر وطرد مالك رشيد (المنشية)، وانذار اسامة أبو طعيمة وأحمد كشكش وطرد رأفت علي ومحمود قنديل (الوحدات).
الملعب: ستاد عمان الدولي.
مثل الوحدات: محمود قنديل، باسم فتحي، عبداللطيف البهداري، محمد المحارمة، محمد الدميري، محمد جمال، اسامة أبو طعيمة، أحمد الياس، محمود شلباية (عيسى السباح)، وعامر أبو حويطي (أحمد كشكش).
مثل المنشية: محمود المزايدة، محمود صالح (فادي عبيدات)، مالك رشيد، علي عواد، علي ذيابات، حسام شديفات، نبيل أبو علي، رضوان الشطناوي، اشرف المساعيد، عودة الجبور (ابراهيم الرياحنة)، وخالد قويدر (هاني المساعيد).

شذرات سريعة

* اجراءات تنظيمية ادارية في المنصة مميزة قبيل انطلاق المباراة، وسط ترتيبات انيقة.
* كان حارسا مرمى الوحدات محمود قنديل ومالك شلبية أول من نزل الى ارض الملعب، وذلك الساعة 5.10 دقائق تبعه بدقيقتين دخول حارسا المنشية محمود المزايدة وسلطان الشديفات.
* فريق الوحدات دخل ارض الملعب الساعة 5.15، وتبعه بدقيتين دخول فريق المنشية.
* النائب صلاح صبرة جمع اداري فريق الوحدات وتوجه بهم إلى اداريي المنشية، وتبادل الطرفان العناق الحار بينهم.
* الوان الفريقين كانت حاضرة في مدرجات الستاد، وكان اللون الاخضر هو الاغلب وسط هتافات ممزوجة بروح تنافسية مثيلة من قبل جماهير الفريقين.
* العين صالح القلاب والنائب ابراهيم شديفات والنائب صلاح صبرة كانوا حاضرين في المنصة الرسمية للملعب، إلى جانب مدير مدينة الحسين فارس الناصر، بالاضافة الى رئيسي الناديين الدكتور فهد البياري وتيسير شديفات.
* كأس اللقب كان حاضرا قبل انطلاق المباراة، وتم وضعه امام مخرج اللاعبين تحفيزا للتنافس الشريف بحثا عن وضع القبلات عليه بعد التتويج.
* جماهير المنشية هتفت "الشعب يريد اسقاط الوحدات" فيما كان جمهور الوحدات يرد "الشعب يريد منافس للوحدات".
* شبكة الانترنت في ستاد عمان الدولي كانت مقطوعة، مما اربك الزملاء في الترتيبات لبث المباراة.
* قنديل قبل الكأس لحظة دخوله الملعب، واضاف خالد قويدر قبلة على الكأس مع دخول الفريقين ارض الملعب.
* قام لاعبو المنشية بالقاء الوردود على جمهور الوحدات، فيما قام لاعبو الوحدات بالقاء الورود على جماهيرالمنشية.
* ارتدى الفريقان "الشماغ الاحمر" قبل البدء في المباراة عنوانا للولاء والانتماء للوطن والقائد.
* باقاتا ورد قدمت من قائدي الفريقين لراعي المباراة عمرو البلبيسي.
* سجل رأفت علي اسمه بأحرف من ذهب، بأنه اول من سجل هدفا على ستاد عمان الدولي بعد اعادة تأهيله.
* مشاجرة حدثت في المنصة الرسمية سببها تواجد ممجموعة من انصار المنشية في منصة الخاصة باداريي الوحدات، وتفاعلوامع هتافات جماهيرهم المسيئة، مما ادى إلى تشابك بالايدي.
* مقذوفات من جماهير ميسرة المنصة سقطت على المنصة الرسمية، وكانت عبارة عن علبة القهوة الفارغة، وزجاجات مياه فارغة.
* اوقف الحكم المباراة عند الدقيقة 75 وطلب قائد فريق المنشية لتهدئة جماهير فريقه بعد ان القى الزجاجات الفارغة على ارض الملعب اثناء تنفيذ رأفت علي لركنة ركنية.
* لم تسلم المنصة الرسمية من زجاجات المياة الممتلئة والتي وصلت الى راعي المباراة، ولم يسلم ملعب المباراة من الحجارة، وكاد الزملاء الاعلاميين ان ينالهم قسطا من الحجارة التي وصلت الى اماكن تواجدهم.
* المذيع الداخلي طالب جماهير المنشية بمغادرة الملعب، وبعدها سيتم اخراج جمهور الوحدات.
* تم تتويج فريق الجزيرة بكأس المركز الثاني في بطولة الشباب تحت 20 سنة، فيما تسلم شباب الأردن كأس البطولة.
* اشهر الحكم البطاقة الحمراء لحارس الوحدات محمود قنديل بعد انتهاء المباراة، بسبب ذهابه الى قرب منطقة المنشية والقيام بالرقص الاستفزازي.
* ارتدى فريق الوحدات الملابس البيضاء "نحن الابطال.. رباعية جديدة - الوحدات نت".
* اصر المدير النفي لفريق الوحدات للذهاب الى منصة جماهير المنشية، وقام بالتصفيق لهم، بيد ان الجماهير قامت بمواصلة القاء الحجارة.
* مجموعة من لاعبي الوحدات ارتدت القميص الاخضر مكتوب عليها الرقم 4 والتي تشير الى فوزه بالقاب الموسم الكروي الاربعة.
* اثناء خروج لاعبي الوحدات للمنصة انتهالت عليهم الحجارة من كل حدب وصوب، فيما حدثت مشاجرة من قبل احد المتواجدين في المنصة ضد لاعبي الوحدات الذين صعدوا لتسلم الميداليات.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أهلا و سهلا بعشاق المنشية

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Free Web Hosting