المنشية 2 اتحاد الرمثا 2 كأس الأردن 2005

نشر: 10/08/2005
|


في الدور التمهيدي لبطولة كأس الاردن لكرة القدم

عاطف البزور ومنير حرب وزكي التميمي

عمان - المحافظات - تأهلت فرق العربي والكرمل والطرة والقوقازي والمنشية وسحاب للدور الثاني (دور الـ16) من بطولة كأس الاردن لكرة القدم، جاء ذللك خلال مباريات الدور التمهيدي الخاص بأندية الدرجة الاولى لكرة القدم وبمشاركة (12) فريقا والتي اقيمت يوم امس ولعبت الفرق بنظام خروج المغلوب من مرة واحدة.

وقد تأهل العربي بعد فوزه على الصريح 1/0 في المباراة التي اقيمت بينهما على ملعب الرمثا, فيما تأهل الكرمل بفوزه على ذات راس في اللقاء الذي اقيم بينهما على ملعب البتراء 2/1، وفازالطرة على الجليل 2/0 على ملعب الحسن، ومن ملعب الكرك عاد القوقازي بفوزه على صلاح الدين 1/0، وتمكن سحاب من تجاوز الاهلي 3/2 على ملعب الملك عبدالله، واحتاج المنشية الى ركلات الجزاء الترجيحية ليتخطى اتحاد الرمثا 3/1 في حين انتهى الوقت الاصلي 2/1.

وبهذه النتائج وحسب المواعيد الصادرة عن الاتحاد فإن مباريات دور الـ(16) ستنطلق يومي التاسع والعاشر من شهر ايلول/سبتمبر المقبل بانتظام الاندية الممتازة العشرة والتي قسمت الى مجموعتين بحيث وضع بطل الدوري للموسم الماضي في المجموعة الاولى ووصيفه بالثانية ووزعت بقية الفرق على المجموعتين.

وسيصار الى توزيع فرق الاولى الست بالقرعة الموجهة على المجموعتين.

القوقازي 1 صلاح الدين 0

اظهر القوقازي أطماعه الهجومية منذ البداية وامتد للامام معتمدا على تحركات احمد محمد ومقبل محمد وانطلاقات احمد مقبل المؤثرة من الميمنة والاختراقات الامامية لموسى احمد وماهر صالح، وسرعان ما بدأت فرص القوقازي بالظهور بعد قذيفتين متتاليتين لأحمد محمد علتا العارضة بقليل، وانفراد مقبل في الدقيقة 8 بعد ان واجه المرمى وسدد قبل ان يعلن المزايدة حارس صلاح الدين عن نفسه ويبعد الخطر.

وغلبت على تشكيلة صلاح الدين الوجوه الشابة وتحمل دفاعه بقيادة ابو شندي والمشايخ عبء الهجمات القوقازية المتتالية، وحاول الطرمان وسلامة احداث التوازن في وسط الملعب الا ان خبرة المهاجمين المصري والفصول لم تسعف في احداث تهديد حقيقي لمرمى الخصم.

وأهدر الفصول فرصة حقيقة لصلاح الدين في الدقيقة 11 بعد ان سدد كرة قريبة من المرمى ابعدها مدافع القوقازي عبدالباسط في اللحظة الاخيرة، وقد تبع ذلك خروج الحارس الخوالدة من جانب القوقازي بسبب الاصابة وتراجع اداء الفريق ليستغل صلاح الدين الفرصة لينظم اوراقه.

ورغم ذلك بقيت التحركات الفردية للاعبي القوقازي في الامام أكثر تاثيرا حتى جاءت د. 29 عندما ارسل هاني عبدالغني كرة عرضية ماكرة تجاوزت مدافعي صلاح الدين ووجدت رأس احمد محمد يدركها في الشباك رغم محاولة المزايدة اليائسة لابعادها هدف التقدم للقوقازي.

وحاول صلاح الدين تعديل النتيجة, الا ان كراته الامامية والعرضية توقفت عند مدافعي القوقازي، لينتهي الشوط الاول بهدف نظيف.

وفي الدقائق الاولى من الشوط الثاني كاد القوقازي ان يضاعف النتيجة من هجمة عندما ارسل المتألق عبدالغني كرة ساقطة تطاول الحارس المزايدة وأبعدها بصعوبة من اسفل العارضة، قبل ان يعود مقبل د.49 ويسدد كرة قوية مرت جوار القائم.

وجاء رد صلاح الدين من كرة ثابتة سددها بدر المشايخ أخرجها الحارس البديل أبوخوصة بمساعدة العارضة إلى ركنية لم تثمر.

وكاد الطرمان ان يسجل التعادل د.62 الا ان كرته القوية اصطدمت بالمدافع خالد عطاالله، قبل ان يرد عليه عبد الغني الذي قطع مسافة قبل ان يطلق كرة تعملق المزايدة في ابعادها.

وأصبح الملعب مفتوحا وبدت خطوط صلاح الدين اكثر تنظيميا في الدقائق الاخيرة سيما بعد اشراك سليم والحجايا الذي مرر كرة جميلة للفصول د. 74 سددها باحضان او خوصة الذي حافظ على نظافة شباكه حتى نهاية المباراة لصالح القوقازي 1-0.

المنشية (2) 3

اتحاد الرمثا (2) 1

جاءت احداث الشوط الاول عادية وكان المستوى متواضعا وخاصة مع تشابه طريقة اللعب لدى الفريقين حيث إن معظم الألعاب انحصرت في منتصف الملعب, وعلى الرغم من ان خط دفاع المنشية اعتمد على نصب مصيدة التسلل لخط هجوم اتحاد الرمثا فالح عزايزة وجلال ابو حسان, الا ان الفريق اصرعلى التمرير من العمق واغفل لفترات طويلة الاطراف وعندما تنبه لذلك ومن اول كرة وصلت محمد عوض الذي اقترب من المنطقة ومرر كرة عرضية وصلت فالح العزايزة الذي بدوره تقدم وعند خروج علي لملاقاته وضع الكرة بالشباك هدفا لاتحاد الرمثا، وخرج على اثرها من الملعب بعد ان اصطدم بالحارس في الدقيقة 35 ، هذا الهدف جعل لاعبو المنشية ينظمون الصفوف ومن احدى الهجمات وصلت الكرة الى مهند الساكت الاكثر نشاطا بالفريق وسدد في الدقيقة 40 محرزا هدف التعادل للمنشية لينتهي الشوط بالتعادل الايجابي.

اما الشوط الثاني فشهد افضلية للمنشية وتحرك المحترف السوري عبدالمعطي المغربل في الميمنة واطلق قذيفة من خارج المنطقة ارتدت من سقف العارضة التي ردت كذلك تسديدة سلطان شديفات.

هجمات اتحاد الرمثا ارتطمت بصلابة خط دفاع المنشية بعد ان اعتمد على انطلاقات بلال حفناوي ويوسف دراسة من الميمنة.

بقيت السيطرة الميدانية لصالح لاعبي المنشية حتى الدقيقة 84 عندما استغل سلطان شديفات الدربكة التي احدثتها ركنية طارق عوض وسدد في المرمى. ورد اتحاد الرمثا سريعا, ففي الدقيقة 90 من دربكة امام مرمى علي الحويطات استغلها محمد السنجلاوي الذي وضع الكرة برأسه داخل شباك المنشية هدف التعادل الذي جعل الفريقان يحتكمان للركلات الترجيحية.

وفي الركلات سجل للمنشية فارس شديفات وعبد المعطي المغربل وطارق عوض بعد ان اضاع محمود صالح الركلة الثالثة، فيما سجل لاتحاد الرمثا بلال حفناوي بعد ان اضاع سامي ذيابات اول ركلة ثم اضاع مأمون الدردور وجلال ابو حسان.

الكرمل (2) ذات راس (1)

اظهر فريق الكرمل نواياه الهجومية بوقت مبكر عندما دفع بأكبر عدد من لاعبيه لاحتلال المواقع الامامية في ملعب ذات راس ورغم العديد من الفرص التي اتيحت للاعبيه ايهاب قاسم ومحمد توهان, الا ان الشباك بقية بيضاء لمدة بعد ان اجاد مدافعو ذات راس محمد فلاح واحمد العشوش وظاهر الرواشدة وباسم الرواشدة بإبعاد الكرات, وزالت الخطورة عن مرمى حيدر الجعافرة، في الوقت الذي ادى خط وسط الكرمل دورا مهما في بناء الهجوم والاعتماد على الكرات البينية لاجتياز حصون ذات راس.

بالمقابل فان فريق ذات الذي غاب عنه اكثر من لاعب بارز ظهرت خطوطه متباعدة, الامر الذي منح فريق الكرمل من طرق شباكه في الدقيقة (37) عندما رفع علي عبدالرؤوف كرة ثابتة ارتقى لها محمد توهان من بين المدافعين وسددها برأسه على يمين الحارس هدفا جميلا رفع من وتيرة المباراة وجعل فريق ذات راس يمتد الى المواقع الامامية, بعد ان احسن احمد الرواشدة وايمن خليفة ورأفت البطوش في تهيئة العديد من الكرات داخل الصندوق والتي لم تجد المتابعة الكافية لاستغلالها, وكاد ايهاب قاسم ان يعزز تقدم الكرمل لكن كرته ضربت بالحارس وعادت الى توهان التي سددها بجانب القائم.

فريق ذات راس فرض سيطرة واضحة على الشوط الثاني رغم انه لعب ناقصا بسبب قيام الحكم بإشهار البطاقة الحمراء للاعبه مالك شلوح وأضاع لاعبوه اكثر من فرصة, فيما عمد فريق الكرمل على لعب الكرات المرتدة والتي شكلت خطورة كبيرة على المرمى, ومن احداها تألق حارس ذات راس حيدر الجعافرة بإبعاد كرة محمد عبدالرؤوف التي سددها من خارج المنطقة وادرك احمد الرواشدة التعادل لفريق ذات راس عندما سدد الكرة المرتدة من حارس ودفاع الكرمل داخل شباك غيث الوحشة في الدقيقة (69)، ورغم خروج احمد ابراهيم لاعب الكرمل بالبطاقة الحمراء لنيله الانذار الثاني فقد ضغط الكرمل بكل قواه لخطف هدف الفوز الذي تحقق له في الوقت بدل الضائع عندما مرر محمد عبدالرؤوف كرة بينية انفرد على اثرها ايهاب قاسم وسددها من تحت الحارس.

العربي 1

الصريح صفر

تعرض مرمى الصريح الى سيل الهجمات العرباوية السريعة التي شنها الجدع والشبول واحمد سمارة والبطاينة والعاجي الذين بسطوا سيطرتهم على معظم احداث الشوط الاول, واهدروا عدة فرص كانت كافية لتحديد نتيجة المباراة بوقت مبكر, حيث واجه احمد البطاينة المرمى مرتين وسدد بتسرع في احضان الحارس وردت اخشاب المرمى كرتين لفاروق العزام, الاولى ارتدت من القائم والثانية من العارضة, في الوقت الذي تألق فيه الحارس الشياب بتحول تسديدة الشبول الى ركنية, ومع مرور الوقت تحسن اداء الصريح الذي تمكن من احتواء ردة فعل العربي بهدوء ودون تسرع وهدد مرمى العربي مراراً عن طريق الهجمات السريعة التي ازعجت المدافعين, ووضعت المرمى تحت طائلة التهديد المباشر وكما وقفت اخشاب مرمى الصريح امام طموح لاعبي العربي جاء الدور على اخشاب مرمى العربي التي ردت تسديدتين في غاية الروعة لقتيبة الشطناوي ومحمد الطاهات.

اداء الصريح في الحصة الثانية جاء افضل فنياً, فخطوطه كانت مترابطة وهجومه منظما ومتناغما, فردت العارضة تسديدة لصدام الشهابات ورد الحارس كرة محمد مصطفى ومرت تسديدة قاسم العزام فوق العارضة, لكن على عكس المجريات تمكن يوسف الشبول من وضع فريقه العربي بالمقدمة د. 75 عندما تابع تسديدة البكار المرتدة من الحارس, هذا الهدف رفع من معنويات لاعبي العربي فتقدم احمد سمارة وسدد كرة جاءت بأحضان الحارس, وانفرد عماد ذيابات وسدد بقوة علت العارضة, في حين لم تكن محاولات الصريح ذات خطورة فبقيت النتيجة على حالها حتى النهاية.

الطرة 2

الجليل 1

شهدت البداية افضلية لفريق الطرة الذي كان الاخطر والاكثر سيطرة, واستطاع الوصول بوقت مبكر لمرمى الجليل عن طريق المحترف نبيل الشحمة الذي تابع عرضية معاذ الدراسين مباشرة في الشباك د. 3, وكاد الشحمة ان يعزز التقدم بهدف بعدما انفرد تماماً وواجه المرمى لكنه سدد بتسرع فوق المرمى، وبقي الوضع على حاله الى ان تحرك الجليل بصورة افضل فأخذت هجماته تأخذ طابع الخطورة واصبح اداؤه افضل, الامر الذي ادى الى تراجع خط الوسط الطراوي الى الخلف, ما افسح المجال لهجوم الجليل بالتقدم وتهديد مرمى الطرة. وتعددت الفرص التي كان ابرزها رأسية شامان عبيدات التي سيطر عليها الحارس, ورأسية الشياب التي مرت فوق العارضة, في حين ناب القائم عن الحارس في رد كرة الشلبي ثم اخذ الهجوم السريع لفريق الجليل يفتت من تماسك الدفاع الطراوي الذي اخترقه احمد ابو ارشيد, وواجه المرمى قبل ان يراوغ الحارس ويسدد بثقة هدف التعادل د.45.

وتكرر السيناريو في الشوط الثاني, حيث لم تكد تمضي 5 دقائق على البداية حتى كان الشحمة يضع فريقه بالمقدمة من جديد مستغلاً تمرير فرح الشبول التي وضعته في مواجهة مع الحارس, وكاد رد الجليل ان يأتي سريعاً لكن القائم تدخل وحرم شامان من التسجيل. واندفع الجليل للمواقع الامامية مستغلاً النقص العددي في صفوف الطرة الذي خسر جهود مدافعه وليد الحناوي بإنذار الثاني, لكن الهجمات كانت تأتي بعصبية وبلا تركيز, فلم يكن لها تهديد مباشر على مرمى الطرة الذي اعتمد على الهجمات المرتدة السريعة, وكان يجدر بمحمود الزعبي تعزيز النتيجة عندما واجه المرمى,لكنه سدد بتسرع بأحضان الحارس.

سحاب (3) الاهلي (2)

انحسرت هجمات الفريقين في الدقائق الاولى وسط الملعب بعدما فشل مهاجمو الفريقين في الوصول الى المرمى نتيجة الحذر الزائد في المنطقة الخلفية.

الاهلي منح حمدي سعيد صناعة الالعاب في الوسط بالتعاون مع محمد الزغل واحمد الحمكري, ولعب محمد ناجي وعناب في الطرفين, ولكن هذا الاسلوب لم يمنح المومني وميشيل في المقدمة اية فرص للوصول الى مرمى جهاد الخلايلة حارس سحاب.

سحاب من جانبه عمد الى تكثيف تواجده امام بوابة المرمى من خلال وجود خالد جميل وعصمت جبور وحمزة الطهراوي وعلي عبدالله, الامر الذي قلل من دعم محمد قطيشات وطارق سمير والدبوبي وخليف في الوسط, وهذا ما انطبق على ماجد فهد ومحمد المحارمة اللذين عانيا من رقابة ماجد قاخون وفايز مرجان.

ورغم الافضلية النسبية لسحاب في الاستحواذ على الكرة, الا ان الاهلي كان البادئ في التسجيل عن طريق الزغل الذي تلقى تمريرة بينية ليواجه الحارس ويسدد في المرمى الهدف الاول في الدقيقة 8, رد عليه قطيشات بكرة في ضربة حرة مباشر اخرجها انس عودة لركنية.

وشهدت الدقيقة 19 الهدف الثاني للاهلي عندما لعب حمدي كرة طويلة اخطأ المدافع في ابعادها لتجد المومني يسددها قذيفة في سقف الشبك, ليشعر بعدها سحاب بحرج موقفه ويقود عدة هجمات بدأها فهد بتسديدة فوق المرمى, ثم كرر سمير العملية, وعاد فهد ليهيئ كرة برأسه الى خليف امام المرمى سددها بتسرع.

وكاد ان يدفع سحاب ثمن تقدمه عندما لعب حارس الاهلي عودة كرة طويلة تجاوزت الدفاع لينفرد المومنى بالمرمى ولكنه سدد بتسرع ارتدت من العارضة. وفيما تبقى من وقت ابتعدت الكرات الخطرة عن المرميين لينهي الحكم الشوط للاهلي 2/0. اتضحت نوايا سحاب الهجومية من خلال التبديل الذي اجراه بإشراك هشام ابوزيد بدلاً من المدافع الجبور وذلك بهدف تعزيز القدرات الهجومية, فيما زج الاهلي بمحمد الخواجا مكان الزغل. وبدأ قطيشات فرص سحاب بكرة قوية مرت بجانب المرمى, رد عليه حمدي بكرة اخرجها المدافع جميل قبل ان تجتاز الخط.

ورغم تحسن اداء سحاب في الوسط بمشاركة محمد قنديل مكان محمد قطيشات, الا ان الفريق عابه سوء اللمسة الاخيرة التي غيبت كراته عن شبك انس عودة, باستثناء الضربة الحرة المباشرة التي نفذها خالد جميل على رأس الطهراوي الذي انقض على الكرة مسجلاً الهدف الاول لسحاب في الدقيقة 60, وكاد فهد ان يسجل التعادل عندما انفرد وسدد بالشباك من الخارج, وعاد يلاعب نفسه ليندب حظه عندما لعب برأسه كرة عرضية اخرجها الحارس لركنية بصعوبة.

وجاء الفرج لسحاب في الدقيقة 70 عندما استثمر قنديل كرة عرضية لعبها برأسه في المرمى هدف التعادل.

وشهد الوقت المتبقي لعباً مفتوحاً من الطرفين, وكاد الخواجا ان يحسم النتيجة في الدقيقة الاخيرة من الالقاء عندما ارسل له المومنى كرة عرضية لعبها برأسه اخرجها الخلايلة لركنية.

وفي الوقت بدل الضائع تمكن المحارمة من تسجيل هدف الفوز الثمين عندما تلقى كرة على حافة الجزاء سددها زاحفة عانقت الشباك ليعلن الحكم فوز سحاب 3/2.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أهلا و سهلا بعشاق المنشية

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Free Web Hosting