الصريح 2 المنشية 1 دوري الأولى 2005

نشر: 18/06/2005
|


مباريات الاسبوع الاول من دوري الدرجة الاولى لكرة القدم يختتم اليوم

عاطف البزور ومحمود البداينة ومنير حرب

بداية قوية استهل بها فريق الاهلي الطامح بالعودة للاضواء عندما اجتاز مستضيفه فريق صلاح الدين وهزمه بهدفين نظيفين سجلهما بالشوط الاول.

جاء ذلك في المباراة التي اقيمت بينهما يوم امس على ملعب الطفيلة بافتتاح دوري اندية الدرجة الاولى لكرة القدم. وبين شوطي المباراة نزل الى ارض الملعب مجموعة من الجمهور الذين احتجوا على التحكيم. لكن تواجد رجال الشرطة اعاد الامور الى نصابها.

وشهد ملعب الكرك اللقاء الاسخن الذي جمع بين فريقي العربي وذات راس وتقلبت فيه النتيجة وبعد ان تقدم ذات راس بالشوط الاول 2/1 خسر امام العربي 2/3.

وفي الرمثا نجح الصريح باجتياز عقبة المنشية وهزمه بهدفين مقابل هدف واحد سجلت جميعها بالشوط الاول.

اليوم تختتم مباريات الجولة الاولى بإقامة (3) مباريات تبدأ جميعها في الساعة الخامسة من بعد الظهر، حيث يلتقي على ملعب المفرق الطرة مع الكرمل فيما يشهد ملعب الامير محمد بالزرقاء موقعة سحاب والقوقازي ويستضيف اتحاد الرمثا على ملعبه نظيره فريق الجليل.

الاهلي /2

صلاح الدين/0

فرض فريق صلاح الدين ايقاعه السريع وسيطرته على احداث المباراة واستغل لاعبوه المساحات الواسعة التي خلفها لاعبو الاهلي الذين انشغلوا بالجانب الهجومي على حساب الواجبات الدفاعية وكشف صلاح الدين عن نواياه الهجومية مبكرا وتحديدا عندما استلم عبدالكريم الحجايا كرة من العمق وهيأها لنفسه وسدد على الطاير فارتدت من القائم لمرمى الاهلي.

وفي الدقيقة 11 قاد محمد ناجي هجمة مررها بدهاء الى اللاعب محمد الزغل الذي سددها على الطائر على يمين حارس صلاح الدين المزايدة مفتتحا التسجيل للاهلي.

بعد هذا الهدف انطلق صلاح الدين للضغط عن طريق تحركات طارق ابو شندي وبدر المشايخ وعبدالله المصري وعبدالكريم الحجايا باتجاه مرمى الاهلي ولكن دون جدوى باستثناء تصويبة المحترف السوري التي تصدرت لها العارضة.

وفي الدقيقة 44 حاول محمد الخواجا استغلال تقدم لاعبي صلاح الدين وانفرد بامزايدة لكن الاخير تصدى ببراعة، لينتهي الشوط الاول بتقدم الاهلي 1-0.

وفي بداية الشوط الثاني تحول شكل الاداء بصورة كبيرة من جانب الاهلي الذي حاول تعزيز تقدمه مبكرا بفضل تحركات المحارمة والشبول ومحمد ناجي ومحمد شعبان، وكاد الاخير ان يسجل الهدف الثاني لولا براعة المزايدة الذي حول كرته الى ركنية لم تثمر.

وعاد صلاح الدين من جديد لبناء عمليات الهجوم عن طريق الاطراف مستغلا سرعة الحجايا والطرمان لكن دفاعات الاهلي كانت بالمرصاد.

وفي الدقيقة 79 احتسب الحكم ركلة جزاء لصالح الاهلي عندما قام طارق ابو شندي بدفع محمد الخواجا سجل منهما محمد شعبان هدف التعزيز للاهلي لتنتهي المباراة بفوز الاهلي 2-0.

العربي /3

ذات راس/2

اطبق فريق ذات رأس سيطرته على معظم احداث الحصة الاولى بعد ان اجاد لاعبوه تنفيذ العمليات الهجومية التي كان بطلها بهجت حريزات الذي اقلق مدافعي العربي من خلال اختراقاته وكراته العرضية والتي بدأها في الدقيقة (3) عندما وصلت كرته العرضية الى علي المجالي داخل المنطقة فسددها الاخير ارضية على يسار خالد الهزايمة حارس العربي مفتتحا التسجيل لذات راس.

وكان هذا الهدف بمثابة الحافز الحقيقي للاعبي ذات راس لبسط نفوذهم وامتلاك زمام الامور, ولعب خط الوسط غسان الهواري واحمد الجعافرة ومالك الشلوح ومحمود بزاع الدور الكبير في تنفيذ جملة من العمليات الهجومية الى جانب الدور الدفاعي الذي مارسوه بمعاونة المدافعين في ابعاد الخطورة عن مرمى مراد النوايسة في الوقت الذي تفرغ فيه المحترف السوري المدافع عهد سعيد بملاحقة مهاجم العربي السوري كمال العاجي.

ومع تواصل هجمات ذات راس كان احمد الجعافرة يهدر الكرة العرضية التي وصلته من بهجت حريزات فلعبها فوق العارضة تبعه احمد الرواشدة عندما اضاع فرصة حقيقية، حيث سدد الكرة وهو في وضع انفراد لكنه اختار جسم الحارس بدلا من الشباك، وعزز بهجت حريزات تقدم فريق ذات راس بالهدف الثاني لفريقه في الدقيقة (28) عندما غمز الكرة المشتركة مع مدافع العربي انس ارشيدات فلعبها لوب من فوق الحارس الهزايمة الذي حاول ابعادها دون جدوى، وخلال فرحة لاعبي ذات راس بالهدف كان غسان الهواري يتلقى الانذار الثاني "البطاقة الحمراء" لنزعه قميصه، ليستغل لاعبو العربي النقص العددي الذي اصاب فريق ذات راس, الامر الذي جعل موفق سرور ومراد مقابلة وكمال العاجي واحمد صبح وانس ارشيدات ينشطون ويبدأون ببناء الهجمات وبدأت كراتهم تهدد مرمى النوايسة فهذا احمد صبح يسدد كرة قوية علت العارضة وفي الدقيقة (37) احتسب الحكم ركلة جزاء عندما لمست الكرة يد مدافع ذات راس عهد السعيد نفذها بنجاح احمد صبح على يمين النوايسة مقلصا فارق الاهداف الى هدف (2/1) الذي بقي حتى صافرة النهاية للشوط.

وتغير الحال كليا في الشوط الثاني، حيث اندفع لاعبو العربي بقوة نحو المواقع الامامية بحثا عن التغراث التي توصلهم الى مرمى النوايسة حارس ذات راس وتحمل دفاع ذات راس العبء الاكبر برد الهجمات العرباوية وتكفل النوايسة برد كرة احمد البطاينة القوية والتي سددها الاخير وكاد ماهر الجدع الذي دفع به المدرب في هذا الشوط ان يدرك التعادل لكن كرته ابعدها الدفاع في اخر لحظة وتألق النوايسة مرة اخرى في ابعاد كرة احمد صبح.

هذا الاداء والاندفاع القوي قابله فريق ذات بالاعتماد على الكرات المرتدة والتي شكلت بعض الخطورة على مرمى العربي وسدد حريزات كرة قوية علت العارضة بقليل واحسن الحارس الهزايمة في ابعاد الركنية من فوق رؤوس لاعبي ذات راس.

وشهدت الدقيقة (77) هدف التعادل للعربي عندما سدد عماد الذيابات كرة قوية من داخل

المنطقة سكنت الزاوية اليمنى لمرمى النوايسة.

وحاول الفريقان بعد هذا الهدف خطف هدف الفوز الذي تحقق للعربي في الدقيقة (83) عندما ارتدت كرة كمال العاجي من عارضة ذات راس لتجد قدم نضال البكار تعيدها الى داخل الشباك الذي حافظ عليه العربي رغم العديد من المحاولات التي ابداها لاعبو ذات راس لتعديل الموقف لكن صافرة النهاية افرحت العربي بهذا الفوز الثمين.

الصريح/2

المنشية /1

جاءت المباراة متوازنة في شوطها الاول بعد ان اطمأن الصريح على متانة خطه الخلفي بقيادة انس عثامنة ومالك شطناوي وأخذ يمتد للامام عن طريق المحور الايمن لفتح ثغرة في الجدار الدفاعي لفريق المنشيه، وكان يتوغل محمود العجلوني وصدام الشهابات ورضوان الشطناوي ويرسلون الكرات العرضية للمهاجم المتألق رامي النمروطي الذي وضع فريقه في المقدمة عندما استثمر ركنية انس عثامنة وأودعها برأسه على يسار حارس المنشيه هدف الصريح الاول. وواصل الصريح التقدم من خلال تماسك خطوطه وقدرة لاعبي الوسط احمد الشهابات وشطناوي ومحمود العجلوني، وأهدر الاخير فرصة انفراد تام بحارس المنشية سلطان شديفات قبل ان يعود رامي النمراوي ويعزز تقدم فريقه بالهدف الثاني عندما استغل خطأ الحارس شديفات في تنفيذ ركلة المرمى ليخطف الكرة ويضعها في المرمى في الدقيقة 30.

وأثار الهدف حفيظة لاعبي المنشية الذي تخلى عن مواقعه الدفاعية وبادر بالهجوم وتوغل فارس شديفات الى عمق المنطقة لكن تكفل الدفاع بإبعاد الكرة الى ركنية ارسلها مروان شديفات على رأس المدافع المتقدم عبدالرحيم صالح الذي نجح في تسجيل الهدف الاول للمنشيه في الدقيقة 37، وكاد مهند سامي ان يدرك التعادل من خلال التسديدة البعيدة التي ارسلها في المرمى لكن براعة احمد الشياب مكنته من تحويل الكره الى ركنية، لينتهي الشوط الاول بتقدم الصريح 2/1.

وواصل المنشية اندفاعه بالشوط الثاني بغية ادراك التعادل وحاول الاختراق من العمق والاطراف بهدف ايجاد منفذ عبر دفاعات الصريح بواسطة الشديفات والجبور والساكت لكن دون جدوى، وقابله الصريح بدفاع محكم من خلال الدفاع الضاغط على اللاعب المستحوذ على الكرة، وبهذا الاسلوب استطاع الحد من خطورة مهاجمي المنشية ومع مرور الوقت حتى منتصف الشوط الامر الذي منح الصريح نوعا من الثقة واخذ يبني الهجمات المنسقة التي افسدتها دفاعات المنشية، وواصل المنشية الضغط على مرمى الصريح لكن صلابة الدفاع اربكت محاولات المنشية ليخرج الصريح فائزا بالمباراة ويخطف نقاطها الثلاث بالكامل.


اتحاد الرمثا يستضيف الجليل

يستضيف فريق نادي اتحاد الرمثا فريق الجليل في مواجهة يتوقع ان تشهد قوة واثارة خاصة من فريق اتحاد الرمثا الذي يسعى لاستثمار عاملي الارض والجمهور املا في انطلاقة قوية تتيح له المنافسة بقوة على الصعود للاضواء، فالفريق الرمثاوي سيعتمد على خط وسطه اشرف الخب ويوسف الدرايسة وسلطان الخطيب الذين سيعمدان الى السيطرة على منطقة المناورة املا في تعزيز الانطلاقات نحو مرمى الجليل من خلال ايصال الكرات الى شادي الشرمان وسامي ذيابات، كما ان الفريق يسعى جاهدا لاستثمار قدرات الثلاثي السوري المحترف انس صاري ويزن السيد ومهند عيسى في طرق مرمى الخصم او تشييد جدار دفاعي امام مرمى رائد السلمان وهذا يعتمد ايضا على قدرات عمر الشقران في قيادة الخط الخلفي.

من جانبه يسعى الجليل لتجسيد فترة الاستعداد الجيدة التي خاضها على ارض الواقع حيث لن يرضى الفريق باقل من نقاط المباراة الثلاث وهذا مقرون بقدرة خليل ابراهيم واحمد الشلبي ومنتصر ست ابوها ومحمد علاونة على ادارة دفة العمليات في ملعب اتحاد الرمثا بعد ان يكون احمد ابو رشيد وعليان ابو الهيجا قد ضبطا تحركات الشرمان وذيابات امام مرمى الحارس عبدالرحمن العزام الذي سيحاول استثمار خبرته الطويلة في الحفاظ على نظافة شباكه على امل ان ينجح لاعبوه في هز الشباك وبالتالي قطف ثمار المباراة.

سحاب جاهز للقوقازي

يرى فريق سحاب ان الفرصة مؤاتية امامه للانقضاض على فريق القوقازي وتحقيق الفوز الاول في الدوري مستثمرا فارق الخبرة والامكانات التي تميل لصالحه.

ففريق سحاب بدت خطوطه متكاملة قبل انطلاقة الدوري حيث يعتمد على جهاد الخلايلة في حراسة المرمى ومن امامه يبرز خالد جميل الذي سيتولى قيادة الخط الخلفي بالتعاون مع الظهيرين محمد عارف وعاطف الدبوبي وحمزة الطهراوي، وتكمن قوة الفريق في خط الوسط الذي يشغله طارق سمير وزيد اللذين يتوليان قيادة الفريق في منتصف الملعب بمساعدة مالك الجبور في الميمنة وثامر الجبور في الميسرة، وجميع هذه العمليات تهدف الى امداد ثنائي الهجوم صاحب الخبرة ماجد فهد وعلي صبرة.

وبالطبع هذا لا يعني ان القوقازي سيشكل جسرعبور لسحاب لان الفريق يعتمد على حماس لاعبيه وارتفاع لياقتهم البدنية التي جاءت بعد سلسلة مباريات ودية كثيرة اكسبت اللاعبين الخبرة، فالقوقازي سيعمد منذ البداية على تشكيل ساتر دفاعي امام مرمى ممدوح الخوالدة قبل التفكير في الانطلاق الى ملعب سحاب معتمدا على خبرة عبدالحكيم الهزايمة وخالد عطا وعبدالباسط الخلايلة الذين استقطبهم الفريق مؤخرا الى جانب موسى احمد ومحمود ابو البندورة وماهر الحلبي وزايد المجالي واحمد الزنكري وهاني عبدالغني وسفيان احمد.

عموما يتوقع ان تشهد المباراة قوة وندية سعيا لتحقيق انطلاقة قوية تمنح اللاعبين الثقة في المباريات اللاحقة.

الكرمل والطرة في لقاء هام

يعتبر لقاء الطرة والكرمل الذي يشهده ملعب المفرق من اقوى لقاءات الاسبوع الاول خاصة وان الفريقين يطمحان بالصعود الى دوري الاضواء وقد عزز كل فريق صفوفه بعد من اللاعبين استعدادا لدوري الاولى، الكرمل استقطب مدافع الوحدات محمود ابو صفية ولاعب الوسط عبدالرحمن العظمات اضافة لمدافع الحسين اربد ايمن ابو حبلة, وشكل هذا الثلاثي قوة اضافية للفريق الذي يطمح بتحقيق الانتصار في لقاء اليوم ليشكل له دفعة معنوية قوية، ويعتمد الكرمل على خبرة هدافه محمد توهان وخالد الخلالية ومحمد ابو زيتون،

على الجانب الاخر عوض الطرة تخليه عن مهاجمه احمد هايل بالتعاقد مع المحترف السوري نبيل الشحمة والمدافع ينال اباظة وهذا يشكل اضافة مهمة للفريق الطامح بالعودة لدوري الاضواء ويعول منيب غرايبة مدرب الفريق على حيوية طارق عوض وعلي قدورة في الوسط والجريري وهشام مفضي وارشيدات.

مباراة اليوم قد تنعكس اهميتها على الاداء خاصة وان كل فريق يبحث عن الفوز ونقاط المباراة الثلاث ومن هنا سيغلب الحذر على اداء اللاعبين ولن يغامر اي من المدربين بالتقدم بسرعة نحو المواقع الهجومية قبل ان يجس نبض الفريق المقابل.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أهلا و سهلا بعشاق المنشية

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Free Web Hosting