ذات راس 2 المنشية 1 دوري الأولى 2005

نشر: 24/07/2005
|


مفاجآت مذهلة في ختام الجولة السابعة من كرة الاولى

خالد خطاطبة وبلال الغلاييني وعاطف البزور

اوقف صلاح الدين (متذيل) القائمة نظيره العربي صاحب الصدارة في دوري اندية الدرجة الاولى لكرة القدم, بعد ان تعادل معه بدون اهداف في المباراة التي اقيمت بينهما يوم امس على ملعب السلط في ختام مباريات الجولة السابعة من هذه البطولة ليتقلص الفارق بين العربي واقرب مطارديه الطرة واتحاد الرمثا حيث اصبح الفارق نقطة واحدة .

ولم تكن المفاجأة التي احدثها صلاح الدين هي الوحيدة حين اطلق الكرمل مفاجأة مدوية ومذهلة وهي اكثر قوة بفوزه على الصريح بهدفين نظيفين في المباراة التي اقيمت على ملعب الرمثا ليتقهقر الصريح للوراء.

بيد ان ذات راس سار بثبات عندما تجاوز المنشية بهدفين مقابل هدف واحد, في اللقاء الذي اقيم على ملعب البتراء. ليبدأ رحلة المنافسة على بطاقتي الصعود.

الكرمل/2

الصريح/صفر

لم يفلح الفريقان حتى نهاية الشوط الاول في طرق الشباك رغم سيطرة الكرمل على معظم مجريات الشوط حيث اجاد لاعبوه الانتشار وتبادل الكرات القصيرة الخاطفة لكن هجمات الكرمل افتقرت لدقة اللمسة الاخيرة فلعب احمد ابراهيم ومحمد عرفات ورائد ربابعة في الوسط وربطوا بين الدفاع والهجوم اخطر فرص الكرمل كانت رأسية الخلايلة التي علت العارضة تلتها خلفية محمد كوهان فوق العارضة ثم تسديدة ابو ضبعة جوار القائم وكرة توهان التي سيطر عليها الحارس.. اعتماد الصريح كان كبيرا على اغلاق المنطقة الدفاعية وكان هناك اعتماد واضح على الكرات الطويلة والهجمات العكسية السريعة التي تم ايقافها على مشارف جزاء الكرمل لعدم توفر الكثافة الهجومية وانحصرت الفرص الصريحية بكرة محمود العلي التي مرت بجوار القائم ورأسية صدام الشهابان التي ارتدت من القائم الاسير ولم تجد المتابعة اللازمة لتنتهي الحصة الاولى كما بدأت.. سلبية.

تراجع الاداء في الشوط الثاني بعد ان انتهج الفريقان اسلوباً حذراً في التعامل مع الاحداث خشية التسرع ودفع الثمن غالياً حيث كان الاعتماد على نقل الكرات الطويلة والضغط على اللاعب ومنعه من حرية التفكير والتمرير لينحصر الاداء وسط الميدان وغابت الخطورة المباشرة عن المرميين حتى عاد الكرمل وامسك بزمام الامور مستغلاً اوراقه البديلة التي دفع بها حموده ذيابات في وقت متأخر من زمن اللقاء وكان المهاجم ايهاب قواسمه عند حسن الظن به عندما انتهج التسجيل د79 من اول لمسة مستغلاً عرضية عبدالرحمن العظمات.

وفي ظل اندفاع الصريح للهجوم بغية التعديل شن الكرمل هجمة مرتدة قادها عبدالرحمن العظمات وحول الكرة لايهاب القواسمه الذي كسر التسلل ولعب الكرة من فوق الحارس هدف التعزيز د90.

العربي /صفر

صلاح الدين/ صفر

لم ترتق المباراة الى المستوى الفني المطلوب خاصة من فريق العربي الذي لم يستغل السيطرة التي فرضها على معظم احداث المباراة وخاصة في الشوط الاول بعد ان عجز لاعبوه عن اجتياز التحصينات الدفاعية التي شيدها مدافعو صلاح الدين حسام الطرمان وطارق احمد وفواز البدور ومحمد الحجاج الذين اجادوا التغطية وعمدوا الى ابعاد الكرات اولا باول قبل ان تستفحل خطورتها امام مرمى محمود المزايدة باستثناء بعض الكرات التي لجأ اليها مراد مقابلة ويوسف الشبول وماهر الجدع وخاصة الكرات العرضية التي تجاوزت المدافعين نحو كمال العاجي الذي اهدر فرصتين امام المرمى الاولى سددها ومرت بجوار القائم والثانية عكسها وعلت العارضة بقليل.

فريق صلاح الدين لم يقف مكتوف الايدي بل انه بادر الى الهجوم بوقت مبكر وعمد الى التنويع في الهجوم بعد ان مارس بشير عبدالله وعلاء عدنان وعبدالله المصري وخالد لافي اسلوبا ضاغطا سواء في بناء العمليات الهجومية او في مساندة المدافعين في درء الخطر عن مرماهم تاركين محمود عيسى وموفق هربيد وحدهما في القمة لمقارعة مدافعي العربي والاخير اقلق الدفاع نظير تحركاته واختراقاته السريعة وكاد ان يهز الشباك لكن كرته القوية سددها بقوة بجوار القائم بعد ان تجاوز المدافعين تبعه لافي بكرة قوية سيطر عليها حارس العربي هشام الهزايمة في الوقت المناسب.

ومع اقتراب صافرة النهاية شعر العربي بحراجة الموقف ودفع بأكبر عدد من لاعبيه نحو المواقع الامامية لخطف هدف الفوز وتعددت للاعبيه اكثر من فرصة كان اخطرها الكرة التي سددها كمال العاجي والتي مرت بجانب القائم.

ذات راس/2

المنشية /1

بدت اطماع ذات راس واضحة منذ البداية لاقتحام دفاعات المنشية والوصول الى مرمى سلطان شديفات وتجلى ذلك في السيطرة التي فرضها ايمن ابو خليفة واحمد الجعافرة ومالك الشلوح وبلال البطوش على خط الوسط والمحاولات المتكررة لامداد ثنائي الهجوم علي المجالي وابراهيم الشعار اللذين نجحا في الافلات من رقابة علي عواد وفيصل حسين ومحمود صالح.

واستطاع ذات راس ترجمة افضليته بتسجيل الهدف الاول الذي جاء في الدقيقة 7 بعد ان نفذ ابو خليفة ركلة حرة مباشرة من الميمنة تطاول لها الحارس دون ان يتمكن من امساكها لتسقط على قدم ظاهر الرواشدة الذي اعادها للمرمى وكاد المدافع محمود نزاع ان يعزز تقدم فريقه عندما استغل تباطؤ المنشية في ابعاد الكرة ليرتقي لها برأسه فوق المرمى.

ومع مرور الوقت نشط اداء المنشية بحثا عن التعديل بعد ان عاد فارس شديفات وطارق عوض لبناء الهجمات وفتح محاور اللعب عبر الطرفين مروان شديفات وعبدالمعطي المغربل اللذين عكسا اكثر من كرة عرضية افتقرت الى متابعة المهاجمين ثامر هلال وخلدون الحنيطي والاخير اهدر فرصة خرافية عندما وجد نفسه مواجها للحارس النوايسة الا انه تسرع في التسديد مضيعا فرصة التعديل.

وشهدت الدقائق الاخيرة كثافة هجومية من قبل المنشية الذي سدد له عوض كرة باحضان الحارس ليستنجد ذات راس بالمهاجم بهجت حريزات بديلا للمجالي لتخفيف الضغط عن المدافعين ونجح في فتح اللعب بين الجانبين دون الوصول الى الشباك لينتهي الشوط لصالح ذات راس 1/0 .

وبعكس الشوط الاول شهد الشوط الثاني افضلية للمنشية الذي راح يبحث عن التعادل وكاد ان يحقق ذلك مبكرا من خلال ركنية اللاعب البديل مهند الساكت التي ارتدت كرته من القائم ، تبعه فارس شديفات بكرة قوية علت العارضة بقليل ، واصطدمت جهود المنشية بطرد لاعبه المغربل .

وشهدت الدقيقة 65 لغطا تحكيميا عندما نفذ عوض ركلة حرة غير مباشرة سكنت المرمى ليحتسبها الحكم هدفا قبل ان يعود ويتراجع!

وبعد منتصف الشوط زج ذات راس باحمد الرواشدة مكان ابو خليفة لمجاراة تفوق المنشية في الوسط بينما اشرك المنشية اسماعيل شويات مكان مروان شديفات ليحقق المنشية مبتغاه عندما تعرض البديل فواز عقل للعرقلة داخل جزاء ذات راس ليعلن الحكم ضربة جزاء سددها عوض بالمرمى هدف التعادل في الدقيقة 88 قبل ان يطرد الحكم يوسف شاهين لاعب ذات راس ظاهر الرواشدة لنيله الانذار الثاني احتجاجا على التحكيم .

وبعد ان ظن الجميع ان المباراة في طريقها الى التعادل كان البطوش يمرر كرة عرضية استقبلها احمد الرواشدة الذي واجه الحارس وسدد كرة " لوب " سكنت المرمى الهدف الثاني وهدف الفوز الثمين في الدقيقة 90 ليعلن الحكم نهاية اللقاء بفوز ذات راس 2/1 في مباراة أثار خلالها التحكيم اكثر من علامة استفهام.

جدول ترتيب فرق الدرجة الاولى بعد الاسبوع السابع

الفريق لعب فوز تعادل خسارة له عليه نقاط

العربي 7 5 2 0 12 4 17

اتحاد الرمثا 7 5 1 1 18 9 16

الطرة 7 5 1 1 10 10 16

الصريح 7 4 1 2 11 9 13

ذات راس 7 4 1 2 13 8 13

المنشية 7 3 1 3 14 11 10

الاهلي 7 2 4 1 9 4 10

الكرمل 7 2 1 4 10 14 7

القوقازي 7 1 3 3 8 9 6

سحاب 7 0 3 4 5 12 3

الجليل 7 1 0 6 7 24 3

صلاح الدين 7 0 2 5 2 8 2

تصوير : جهاد النجار

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أهلا و سهلا بعشاق المنشية

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Free Web Hosting